اضغط لتفعيل التكبير والتصغير
جار التحميل...
لم نتمكن من العثور على أية نتائج
توسيع الخارطة
عرض خريطة الطريق القنوات الفضائية هجين أرض موقعي الحالي كامل الشاشة السابق التالي
البحث المتقدم
تم ايجاد 0 نتيجة. عرض النتائج
نتائج بحثك

أهم المعلومات عن المونوريل

نشر بواسطة Ahmed Khedr في يوليو 19, 2022
0

إليك أهم 10 معلومات عن المونوريل قد لا تعرفها.

 

بحلول عام 2023 ستكون مصر أولى الدول الإفريقية في دخول عصر المونوريل أو القطار المكهرب أحادي القضبان، المشروع الذي تعول عليه الدولة في حل مشكلة الزحام المروري في مدينة 6 أكتوبر ومدينة القاهرة الجديدة.

 

ويعد المونوريل من مشروعات النقل التشاركي المميزة بكونها صديقة للبيئة وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض من الانبعاثات والتلوث الناتج عن احتراق الوقود في السيارات.

 

مصر ستقوم بمد خطين للمونوريل بإجمالي أطوال 96 كم وستكون المحطات البينية في خط العاصمة الإدارية 22 محطة   محطة هى  (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية).

بينما ستكون المحطات البينية لخط 6 أكتوبر  10 محطات هى (المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر – جامع الحصرى – محطة أكتوبر – ميدان جهينة – محطة زايد – هايبر – محطة طريق إسكندرية الصحراوى – المنصورية – محطة الطريق الدائرى – جامعة الدول العربية).

 

وإليك أهم 10 معلومات قد لا تعرفها عن المونوريل المصري

  1. تعود ملكيته لوزارة النقل إلا أن المشرف عليه هو الهيئة القومية للأنفاق، بينما يقوم بتنفيذه تحالف مصري كندي يجمع بين شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم من مصر وشركة بومباردييه العالمية.
  2. التحالف المنفذ للمشروع سيكون مسئولا عن تشغيله لمدة 30 عاما بنظام حق الانتفاع، وذلك لأن الشركة المنفذة هي من ستتحمل تكلفة الإنشاء في صورة قرض تمويلي ميسر لمصر
  3. الاستشاري الهندسي للمشروع هو تحالف مصري أمريكي بين مكتب حجي جروب المصري ومكتب هيل إنترناشونال الأمريكي.
  4. أول دولة استخدمت المونوريل هي انجلترا وأكثر دول العالم استخداما للمونوريل هي دولة اليابان وبها أكثر من 10 خطوط، تليها أمريكا بـ 9 خطوط.
  5. سيتم تكلفة المشروع حوالي 4.1 مليار يورو
  6. تكلفة تنفيذ 1 كم من المونوريل تقل حوالى 20% عن تنفيذ 1 كم من مترو الأنفاق الذى يسير تحت الأرض لذلك كان الخيار الأفضل لحل مشكلة الزحام في القاهرة
  7. تم اعتماد السرعة المقررة له وهي 80 كم/س
  8. مدة تنفيذ مونوريل العاصمة الإدارية سيستغرق 34 شهرا بينما سيستغرق تنفيذ مونوريل 6 أكتوبر 42 شهرا.
  9. تبلغ السعة القصوى للمونوريل الحديث حوالى مليون راكب يومياً.
  10. سيتم قطع مسافة الرحلة بالكامل من محطة الاستاد حتى العاصمة الإدارية فى 60 دقيقة، بينما سيتم قطع المسافة من من محطة شارع جامعة الدول العربية وحتى مدينة 6 أكتوبر في 32 دقيقة.

يمكنك معرفة المشروعات القريبة من محطات المونوريل في القاهرة الجديدة ، ويمكنك طلب جولة في المدينة للتعرف علي المونوريل عن قرب من خلال فريق العمل بشركة أساس مصر للتعمير اطلب معاينة

 

 

 

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

قائمة المقارنة